متطلبات تفعيل المنصات التعليمية الرقمية في التعليم الثانوي الأزهري من وجهة نظر المعلمين (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس أصول التربية كلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الوقوف على المتطلبات اللازمة لتفعيل المنصَّات التعليمية الرقمية في التعليم الثانوي الأزهري من وجهة نظر المعلمين، من خلال إطار فلسفي يعكس مفهوم المنصَّات التعليميَّة الرقميَّة، والأسس النظريَّة التي تستند إليها، وأهميتها، وخصائصها، وتصنيفاتها المختلفة، ومتطلباتها، ورصد لأبرز المنصَّات التعليميَّة الرقميَّة، ومعوقات تفعيلها في مرحلة التعليم الثانوي الأزهري، واستخدم البحث المنهج الوصفي، واعتمد على (الاستبانة) كأداة لجمع البيانات؛ حيث تضمنت أربعة محاور هي: المتطلبات التنظيميَّة، والمتطلبات البشريَّة، والمتطلبات التقنيَّة الماديَّة، والمتطلبات التقنيَّة البرمجيَّة، وطُبقت الاستبانة على عينة عشوائية قوامها (443) من معلمي المرحلة الثانويَّة من التَّعليم الأزهري بعددٍ من المعاهد الثانويَّة في كل من محافظتي الشرقية وكفر الشيخ؛ لمعرفة درجة أهمية تلك المتطلبات؛ وتوصلت نتائج البحث إلى موافقة عينة البحث على أهمية المتطلبات بدرجة (كبيرة) على الاستبانة مُجملة، وكذلك على محاورها الفرعيَّة؛ حيث بلغ المتوسط الإجمالي لعبارات الاستبانة ككل (2.51)، بنسبة مئوية (83.7%). كما توصلت النتائج أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَة بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغيرات (النوع، التخصص، محل العمل)؛ وعلى ضوء ذلك أوصى البحث بضرورة توفير متطلبات تفعيل المنصَّات التعليميَّة الرقميَّة في التعليم الثانوي الأزهري، والعمل على توفير التجهيزات والبنى التحتية التي تحتاجها المعاهد الثانويَّة الأزهريَّة مع توفير الميزانية اللازمة لذلك، والعمل على توفير أنشطة وطرائق متنوعة لعرض المحتوى التعليمي للمقررات الدراسية الشرعية والعربية عبر المنصَّات التعليميَّة الرقميَّة.
 

الكلمات الرئيسية