أثر التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة ومستوى تقديم المساعدة ببيئة التعلم المصغر في تنمية مهارات انتاج الاختبارات الإلكترونية والتقبل التكنولوجي لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنـــولـــوجيــا التعليـــم كلية التربية بنين - جامعة الازهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية والتقبل التكنولوجي لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال التعرف على أثر التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة(الفردية، التعاونية) ومستوى تقديم المساعدة(الموجزة، التفصيلية) في بيئة التعلم المصغر، استخدم البحث المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من معلمي التربية الخاصة (قبل الخدمة) بكلية التربية جامعة الأزهر، بلغ عددهم (100) معلم تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية؛ وتمثلت أدوات القياس في( اختبار تحصيلي- بطاقة ملاحظة- مقياس التقبل التكنولوجي)، وبعد إجراء العمليات الإحصائية باستخدام برنامج Spss 22، توصل البحث لمجموعة من النتائج من أهما فاعلية نمطي ممارسة الأنشطة ومستوى تقديم المساعدة ببيئة التعلم المصغر في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية، بالإضافة لزيادة التقبل التكنولوجي نحو بيئة التعلم المصغر، وقد أوصى البحث بمجموعة من التوصيات من أهمها العمل على توظيف استخدام التعلم المصغر في تنمية العديد من المهارات التعليمية، بالإضافة إلى استخدام أنماط الأنشطة ومستوى تقديم المساعدة لفئات المعلمين المتنوعة.
 

الكلمات الرئيسية