تصور مقترح لتعزيز التحول الرقمي بجامعة بني سويف في ضوء نموذج نضج التراصف الاستراتيجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

 أصبح التحول الرقمي من ضروريات التميز داخل الجامعات التي تتطلع لتحسين وتطوير خدماتها، الأمر الذي يتطلب اصطفافًا استراتيجيًا لبعض الأبعاد داخل المنظومة الجامعية لتعزيز وضع الجامعة في مواجهة التغيرات المحيطة، لذا استهدف البحث الحالي الوصول إلى تصور مقترح لتعزيز التحول الرقمي بجامعة بني سويف في ضوء نموذج نضج التراصف الاستراتيجي(Strategic Alignment Maturity Model (SAMM))، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى لعرض وتحليل متغيرى الدراسة التحول الرقمى، ونضج التراصف الاستراتيجى، وتم إجراء دراسة ميدانية للكشف عن واقع أبعاد التحول الرقمي بجامعة بنى سويف، وكذلك رصد مستوي نضج التراصف الاستراتيجي في جامعة بني سويف، واعتمدت الدراسة على استبانة طبقت على نحو (365) عضو هيئة تدريس بالجامعة، ومقابلة مع نحو (9) من مسئولي نظم المعلومات بالجامعة وكلياتها، وقد أوضحت نتائج المقابلة أن نضج التراصف الاستراتيجي في جامعة بنى سويف مازال في المستوى الثاني (مستوى العلميات الملتزمة)، ذلك المستوى الذى يركز على المستوى الوظيفى المتعلق بتقديم بعض الخدمات، ولم يرقى إلى المستويات العليا خاصة مستوى التخطيط الاستراتيجى، ويفسر ذلك ما توصل إليه البحث بخصوص استجابات أفراد العينة حول التحول الرقمي بجامعة بني سويف التى جاءت بدرجة تحقق ضعيفة، وأن أكثر الأبعاد توافرًا هو بُعد خدمات التعلم والتعليم الرقمي، وأقل الأبعاد التكنولوجيا والبينة التحتية، كما جاء بعد القيادة والاستراتيجية بدرجة متوسطة، وفى ضوء الدراسة النظرية والميدانية تم وضع تصور مقترح لتعزيز التحول الرقمى بجامعة بنى سويف من خلال الوصول إلى المستويات الأعلى من نضج التراصف الاستراتيجى، مع توضيح تحقيق التحول الرقمى بالجامعة في كل مستوى.
 

الكلمات الرئيسية