فعالية برنامج تدريبي قائم على مساعدات التذكر لتحسين مهارة التعرف القرائي والاحتفاظ المعرفي لدى التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية التربية – جامعة بني سويف

2 مدرس الإعاقة العقلية بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة بني سويف

المستخلص

    يعاني التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين من قصور في مهارة التعرف القرائي  والاحتفاظ المعرفي، وقد هدف البحث إلى تحسين مهارة التعرف القرائي  والاحتفاظ المعرفي لدى التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين في المرحلة الابتدائية من خلال برنامج قائم على مساعدات التذكر، وتكونت عينة البحث من (20) من التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية  البسيطة المدمجين من الملتحقين بالمرحلة الابتدائية، الذين تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (110: 136) شهرُا, ومتوسط أعمارهم الزمنية (30,124) شهرُا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، واستخدم البحث مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين / محمود أبو النيل وآخرون)، ومقياس مستوى السلوك التكيفي(إعداد/ فاروق صادق )، ومقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي(إعداد/ محمد سعفان، ودعاء خطاب )، ومقياسي مهارة التعرف القرائي ، ومقياس الاحتفاظ المعرفي (إعداد / الباحثان) ، وبرنامج قائم على مساعدات التذكر(إعداد/ الباحثان)، وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج القائم على مساعدات التذكر في تحسين مهارة التعرف القرائي والاحتفاظ المعرفي لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية  البسيطة المدمجين.
 
 

الكلمات الرئيسية