"دور الرقمنة في تحسين جودة الخدمات الصحية" « من وجهة نظر مقدمي الخدمة بالمستشفيات المشاركة في المُبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار»

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث

2 - عميد كلية الدراسات العليا في الإدارة - القاهرة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

3 – وكيل كلية الدراسات العليا في الإدارة - القاهرة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الرقمنة في تحسين جودة الخدمات الصحية، وذلك بالتطبيق على مقدمي الخدمة بالمستشفيات المشاركة في المُبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار ومنع تراكمها.
وقد تناولت الدراسة متغيرين رئيسين؛ المتغير المستقل: الرقمنة (شبكات الاتصال – الحوكمة – الأجهزة والمعدات – البرمجيات)، والمتغير التابع: تحسين جودة الخدمات الصحية.
وقد قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم التطبيق على مقدمي الخدمة بالمستشفيات المشاركة في المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار ومنع تراكمها كمجتمع للدراسة، والمكون من (275505) مفردة، وتم تصميم استبانة وتوزيعها على عينة قدرها (450) فرد كقائمة استبيان محل الدراسة. ونظراً لضيق وقت الباحث وارتفاع التكاليف تم اختيار عينة الدراسة من مقدمي الخدمة بالمستشفيات المشاركة في المبادرة بمحافظة القاهرة، وتم استبعاد عدد (66) قائمة استبيان غير متكاملة، والناتج النهائي لعينة الدراسة بلغ (384) قائمة استبيان بنسبة استجابة حوالي 85%.
وتم استخدام برنامجspss)) في تحليل البيانات، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها: وجود تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية بين أبعاد الرقمنة (شبكات الاتصال، الحوكمة، الأجهزة والمعدات، البرمجيات) وجودة الخدمات الصحية لمرضى المُبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار. 
 

الكلمات الرئيسية