الخصائص السيكوماترية لمقياس النهوض الأكاديمي لدى طلاب التعليم الفني الصناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي عميد كلية التربية بجامعة جنوب الوادي سابقًا

3 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي سابقًا كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرّف على طبيعة الخصائص السيكومترية لمقياس النهوض الأكاديمي لدى طلاب التعليم الفني الصناعي، ويتكون المقياس من ثلاثة أبعاد، وهي: أولًا: فاعلية الذاتية، ثانيًا: التخطيط ، ثالثًا: المثابرة، ويتكون من (21) فقرة، وقد تكونت عينة البحث السيكومترية من (50) طالبًا من طلاب التعليم الفني الصناعي، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (16 – 18) عامًا بمتوسط حسابي قدره (17.26) وانحراف معياري (0.31)، وتم ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس النهوض الأكاديمي لدى طلاب التعليم الفني الصناعي، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم يوُصي الباحث بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف الحد من أوجه القصور، وتنمية النهوض الأكاديمي لدى طلاب التعليم الفني الصناعي باستخدام المقياس الحالي.

الكلمات الرئيسية