الخصائص السيكومترية لمقياس التعلم من أجل الاتقان لتلاميذ المرحلة الاعدادية بقنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي الي التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التعلم من أجل الاتقان لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية. ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة عشوائية من تلاميذ المرحلة الاعدادية بإدارة قنا التعليمية حجمها (50) تلميذا من تلاميذ الصف الاول الاعدادي مدرسة الاعدادية بنين بقنا بمتوسط (12.6)، وانحراف معياري(1.4) حيث تم تطبيق مقياس التعلم من أجل الاتقان والمكون من 40 عبارة موزعة علي خمسة أبعاد وهما (الموهبة، المثابرة، قدرة المتعلم علي فهم ما يتعلم، الفرصة المتاحة للتعلم ونوعية التعليم). وتم حساب دلالات مؤشرات الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق حساب معاملات الارتباط بين درجات كل عبارة من عبارات المقياس والدرجات الكلية للبعد الذي تنتمي اليه وبين الابعاد كذلك والمقياس ككل ومستوى دلالتها، كما تم حساب دلالات مؤشرات ثبات المقياس بطريقة الفا كرونباخ. كما تم حساب الصدق بطرقتين طريقة حساب معاملات الارتباط بين درجة كل مفردة والدرجة الكلية للبعد الذي تنتمي اليه المفردة والطريقة الثانية حساب الصدق العاملي التوكيدي لمقياس التعلم من أجل الاتقان . وتوصلت النتائج الي توافر الخصائص السيكومترية لمقياس التعلم الاتقان لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية (بصدق و ثبات) بدرجة جيدة وبالتالي فهو صالح للتطبيق. وبناء علي أدبيات ونتائج البحث تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية