برنامج تدريبي قائم علي استراتيجية دافعية الإنجاز لخفض الاجهاد الاكاديمي لتلاميذ المرحلة الاعدادية المعاقين سمعيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجية دافعية الإنجاز لخفض الاجهاد الاكاديمي  لتلاميذ المرحلة الاعدادية المعاقين سمعيا وتكونت عينة الدراسة من (50) تلميذ تمتد أعمارهم بين (14-18) عام  بمتوسط (16).مقسمين مجموعتين، مجموعة تجريبية (50) و مجموعة ضابطة (50 تلميذ) وقد قامت الباحثة بالتأكد من تجانس المجموعة التجريبية والضابطة في كلا من العمر الزمنى والذكاء حيث تراوح بين(80-98) بمتوسط 83.8 وانحراف معياري3.7، واستخدمت الدراسة مقياس الاجهاد الاكاديمي إعداد الباحثة و برنامج تدريبي قائم علي استراتيجية دافعية الإنجاز لخفض الاجهاد الاكاديمي  لتلاميذ المرحلة الاعدادية المعاقين سمعيا وتوصلت الباحثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الاجهاد الاكاديمي لدى المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ( بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الاجهاد الاكاديمي لدى التلاميذ (المجموعة التجريبية) قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي ، وعدم جود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي  درجات المجموعة التجريبية في القياسين  القبلي والبعدي  بعد مرور ثلاثة  أشهر من تطبيق البرنامج .

الكلمات الرئيسية