أثر استخدام نموذج هندي رباعي المراحل Hendy's 4Cs Model في تدريس العلوم علي تنمية بقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكليةا لتربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية نموذج هندي رباعي المراحل Hendy's 4Cs Model في تنمية بقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ، وللتحقق من هذا الهدف، تم إعداد اختبار تحصيلي موضوعي ومادة المعالجة التجريبية في ضوء نموذج هندي رباعي المراحل Hendy's Model تم اختيار مجموعتي الدراسة عشوائياً من تلميذات مدرسة "الشهيد الرائد محمد مرزوق محمد" للبنات بمدينه بني سويف، وقد تم اختيار عينه قدرها (65) تلميذة، ثم تقسيمها الى مجموعة تجريبية عدد افرادها (33) تلميذة، ومجموعة ضابطة عدد افرادها (32) تلميذة، وبتطبيق مادة المعالجة التجريبية ثم أدوات الدراسة اختبار التحصيل قبلياً وبعدياً، ثم تـم اسـتخدام اختبـار التحصـيل لقيـاس بقـاء أثـر الـتعلم بعد 20 يوماً من تطبيق اختبار التحصيل توصلت الدراسة إلى فاعلية النموذج في رفع معدل التحصيل وبقاء أثر التعلم لديهم وفي ضوء تلك النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بمتغيرات البحث المستقلة والتابعة.
 
 

الكلمات الرئيسية