تطوير منظومة التعليم الثانوي الفني الصناعي بمصر في ضوء مدخل إدارة الكفاءات (آليات مقترحة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ كلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

أصبحت الكفاءات البشرية أساس تنافسية المؤسسات وتميز أدائها، كما أصبحت الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها لتحقيق أهدافها، ولذلك هدف البحث إلى تطوير منظومة التعليم الثانوي الفني الصناعي بمصر في ضوء مدخل إدارة الكفاءات، واستخدم البحث المنهج الوصفي لتعرف الأسس النظرية لمدخل إدارة الكفاءات، وخصائصه، وأهميته، ومبادئه، وأبعاده، ومنظومة التعليم الثانوي الفني الصناعي بمصر، وتوصل البحث لمجموعة من الآليات المقترحة لتطوير منظومة التعليم الثانوي الفني الصناعي بمصر في ضوء مدخل إدارة الكفاءات والتي تمثلت في (تطبيق قواعد المساءلة على كافة المستويات- تحدد الاحتياجات من القيادات الإدارية لشغل الوظائف قبل عملية الاستقطاب- مراعاه الأخلاقيات المهنية للعمل- وضع نظامًا داخليًا لضمان الجودة- استثمار الإدارة التعليمية إمكانياتها الداخلية لسد احتياجاتها من الكفاءات الإدارية- القيام بعمليات مراجعة دورية للأداء- وضع نظامًا لمتابعة أداء العاملين وتقيمهم- دعم برامج التطوير المهني المناسبة لتحقيق الكفاءة ورفع مستوى الأداء لمنسوبيها- الموضوعية والشفافية عند تعيين القيادات الإدارية بها).

الكلمات الرئيسية