الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية الأكاديمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على الخصائص السيكومترية مقياس الدافعية الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلُم, وتكونت عينة البحث من 20 تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى صعوبات التعلم بمدرسة خاتم المرسلين محافظة بنى سويف, ويتكون المقياس من ستة أبعاد وهم ( المعرفة – الاثارة – الانجاز – التنظيم الخارجى – التنظيم الواعى – التنظيم المعرف ), واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الدافعية الاكاديمية (إعداد الباحث)، بإستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، توصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس الدافعية الاكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وضع من أجلها، ومن ثم يوصي الباحث بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف تحسين الدافعية الاكاديمية لدى هذه الفئة.
 

الكلمات الرئيسية