هدف البحث تقديم آليات مقترحة لتحسين الذكاء التنظيمي بالمدارس الابتدائية بمصرآاليات مقترحة في ضوء مدخل قيادة التغيير، ولتحقيق ذلك اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال التعرُّف على الأُسس النظريَّة للذكاء التنظيمي، وكذلك عرض لمحور قيادة التغيير بالمؤسسات التعليمية، وخصائصها ثم عرض الآليات المقترحة لتفعيل الذكاء التنظيمي بالمدارس الابتدائية بمصر في ضوء قيادة التغيير، وتتمثَّل هذه الآليَّات في آليَّات تحسين أبعاد الذكاء التنظيمي (الرؤية الاستراتيجية، وبعد المصير المشترك، وبعد الرغبة في التغيير، وبعد الروح المعنوية لدى العاملون بالمدرسة، وبعد نشر المعرفة) بالمدرسة الابتدائية.
عبد الجواد, سامية جودة أحمد, الشرقاوي (رحمها الله), مريم محمد, & جابر, منار محمد. (2023). آليات مقترحة لتحسين الذكاء التنظيمي بالمدارس الابتدائية بمصر في ضوء مدخل قيادة التغيير. مجلة کلية التربية, 20(118), 374-404. doi: 10.21608/jfe.2023.326534
MLA
سامية جودة أحمد عبد الجواد; مريم محمد الشرقاوي (رحمها الله); منار محمد جابر. "آليات مقترحة لتحسين الذكاء التنظيمي بالمدارس الابتدائية بمصر في ضوء مدخل قيادة التغيير". مجلة کلية التربية, 20, 118, 2023, 374-404. doi: 10.21608/jfe.2023.326534
HARVARD
عبد الجواد, سامية جودة أحمد, الشرقاوي (رحمها الله), مريم محمد, جابر, منار محمد. (2023). 'آليات مقترحة لتحسين الذكاء التنظيمي بالمدارس الابتدائية بمصر في ضوء مدخل قيادة التغيير', مجلة کلية التربية, 20(118), pp. 374-404. doi: 10.21608/jfe.2023.326534
VANCOUVER
عبد الجواد, سامية جودة أحمد, الشرقاوي (رحمها الله), مريم محمد, جابر, منار محمد. آليات مقترحة لتحسين الذكاء التنظيمي بالمدارس الابتدائية بمصر في ضوء مدخل قيادة التغيير. مجلة کلية التربية, 2023; 20(118): 374-404. doi: 10.21608/jfe.2023.326534