آليات مقترحة لتحسين الذكاء التنظيمي بالمدارس الابتدائية بمصر في ضوء مدخل قيادة التغيير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ الإدارة والتربية المقارنة كلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ الإدارة التعليمية المساعد كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث تقديم آليات مقترحة لتحسين الذكاء التنظيمي بالمدارس الابتدائية بمصرآاليات مقترحة في ضوء مدخل قيادة التغيير، ولتحقيق ذلك اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال التعرُّف على الأُسس النظريَّة للذكاء التنظيمي، وكذلك عرض لمحور قيادة التغيير بالمؤسسات التعليمية، وخصائصها ثم عرض الآليات المقترحة لتفعيل الذكاء التنظيمي بالمدارس الابتدائية بمصر في ضوء قيادة التغيير، وتتمثَّل هذه الآليَّات في آليَّات تحسين أبعاد الذكاء التنظيمي (الرؤية الاستراتيجية، وبعد المصير المشترك، وبعد الرغبة في التغيير، وبعد الروح المعنوية لدى العاملون بالمدرسة، وبعد نشر المعرفة) بالمدرسة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية