استخدام التعلم المنظم ذاتيا في تدريس الرياضيات لتنمية التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ كلية التربية جامعة بني سويف

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام التعلم المنظم ذاتيا في تدريس الرياضيات لتنمية التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وتكونت عينة البحث من (66) تلميذاً من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي موزعين على مجموعتين ، إحداهما تجريبية قوامها (35) تلميذاً واستخدم معها التعلم المنظم ذاتياً ، والأخرى ضابطة قوامها (31) تلميذاً واستخدمت معها الطريقة المعتادة ، وتمثلت أدوات البحث في : اختبار في مهارات التفكير الرياضي في مهارات ( الاستقراء ، التفكير المنطقي ، حل المسألة ) ، وتوصل البحث إلى : وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبة ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لإختبار مهارات التفكير الرياضي لصالح طلاب المجموعة التجريبية .
 
 

الكلمات الرئيسية