فعالية توظيف تقنية الواقع المعزز في تحسين الانتباه لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية العلوم التربوية–جامعة عجلون الوطنية

2 أستاذ بكلية العلوم التربوية–جامعة عجلون الوطنية

3 الاستاذ المشارك بكلية العلوم التربوية – جامعة عجلون الوطنية

المستخلص

      هدفت الدراسة التعرف إلى فعالية توظيف تقنية الواقع المعزز في تحسين الانتباه لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في لواء الأغوار الشمالية للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021/2022, وبلغ مجتمع الدراسة (325) طالبا وطالبة, وبلغت عينة الدراسة (48) طالبا وطالبة من ذوي صعوبات التعلم موزعين على مجموعتين (24) ضابطة و(24) تجريبية, تم اختيارهم بالطريقة القصدية في مدارس الحسن الأساسية المختلطة والشونة الشمالية الأساسية المختلطة والعرامشة والفضيين الثانوية المختلطة في لواء الأغوار الشمالية, ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي, ولغايات تحقيق أهداف الدراسة قام الباحث  بتطوير مقياس للانتباه بعد التاكد من الصدق والثبات, وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لاستجابات عينة الدراسة على الأداة ككل جاءت دالة لدى العينة التجريبية التجريبية الذين تعرضوا لتقنية الواقع المعزز مقارنة بأفراد الطريقة الاعتيادية بمتوسط حسابي دال إحصائيا بدرجة كبيرة, وأظهرت النتائج وجود أثر لطريقة التدريس بدرجة كبيرة لصالح المجموعة التجريبية (3.371), وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة توظيف تقنية الواقع المعزز في غرف مصادر صعوبات التعلم ؛ لما له من أثر فعال على زيادة انتباه الطلبة نحو التعلم وبالتالي زيادة التحصيل الدراسي.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية