فعالية برنامج تدريبي في تحسين التوافق النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 استاذ ورئيس قسم علم النفس التعليمي كلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر

3 استاذ علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص: هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في تحسين التوافق النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتكونت عينة البحث من (60) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة خاتم المرسلين بمدينة بني سويف، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية بواقع (30) طالب لكل مجموعة، وتضمن البحث مقياسًا للتوافق النفسي (من إعداد الباحثة)، وتم استخدام بعض الأساليب الإحصائية: اختبار (ت) للمقارنة بين العينات المستقلة، والعينات المرتبطة، معادلة كوبر Copper، وأسلوب الفا كرونباخ، معامل ارتباط بيرسون، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس التوافق النفسي لصالح القياس البعدي لدى طلاب المرحلة الثانوية، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس التوافق النفسي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس التوافق النفسي.
 

الكلمات الرئيسية