الكفاءة السيكومترية لمقياس الإيجابية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 استاذ ورئيس قسم علم النفس التعليمي كلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر

3 استاذ علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص: هدف البحث إلى التعرّف على الخصائص السيكومترية لمقياس الإيجابية لعينة من طلاب المرحلة الثانوية، وتكون المقياس من (95) عبارة تركز على أبعاد: الإبداع، وتقدير الذات، والاتزان الانفعالي، وقوة الانا، والتوكيدية، والتفاؤل، وتكوّنت عينة البحث من (20) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة خاتم المرسلين بمدينة بني سويف، وقد تراوحت اعمارهم ما بين (15.00: 16.5) عامًا، وذلك بمتوسط حسابي (15.90)، وانحراف معياري (0.35)، وتم اختيار المنهج الوصفي كمنهج للبحث يتفق مع طبيعتها، واستخدمت المعالجات الإحصائية المناسبة، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس الإيجابية لدى طلاب المرحلة الثانوية، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن توصيات البحث إجراء مزيد من البحوث تتعلق بالخصائص السيكومترية لمقياس الإيجابية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتفعيل دور الأسرة في تعزيز مستوى الإيجابية لدى أبنائهم، بالإضافة لتضافر جهود مؤسسات المجتمع المحلي بشكل يسهم في بناء طلاب يتسمون بالإيجابية.
 

الكلمات الرئيسية