المستخلص: استهدف البحث الحالي التعرّف على طبيعة الكفاءة السيكومترية لمقياس اليقظة العقلية لتلاميذ المرحله الاعدادية ذوى صعوبات التعلم، ويتكون المقياس من أربعة أبعاد، وهما: (التميز اليقظ- الانفتاح على الجديد- التوجه نحو الحاضر- الوعى بوجهات النظر المتعددة)، استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي؛ وتكونت عينة الدراسة من (30) طالباً من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، تراوحت أعمارهم بين (13– 14) عاما بمتوسط حسابي (13.36) وانحراف معياري (0.38)، وقُسَموا إلى مجموعتين تجريبية (15) طالباَ و ضابطة (15) طالبةً، واشتملت أدوات الدراسة علي مقياس اليقظة العقلية (إعدادالباحثة)، ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، من خلال البرنامج الإحصائي (spss)، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس اليقظة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ذوى صعوبات التعلم، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم توُصي الباحثة بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف تحسين اليقظه العقلية لدى هذه الفئة باستخدام المقياس الحالي.
حامد, أسماء موسى محمد, حسن, رمضان علي, & محمود, هيبه ممدوح. (2023). الكفاءة السيكومترية لمقياس اليقظة العقلية لدى التلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية, 20(118), 215-241. doi: 10.21608/jfe.2023.326528
MLA
أسماء موسى محمد حامد; رمضان علي حسن; هيبه ممدوح محمود. "الكفاءة السيكومترية لمقياس اليقظة العقلية لدى التلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم". مجلة کلية التربية, 20, 118, 2023, 215-241. doi: 10.21608/jfe.2023.326528
HARVARD
حامد, أسماء موسى محمد, حسن, رمضان علي, محمود, هيبه ممدوح. (2023). 'الكفاءة السيكومترية لمقياس اليقظة العقلية لدى التلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم', مجلة کلية التربية, 20(118), pp. 215-241. doi: 10.21608/jfe.2023.326528
VANCOUVER
حامد, أسماء موسى محمد, حسن, رمضان علي, محمود, هيبه ممدوح. الكفاءة السيكومترية لمقياس اليقظة العقلية لدى التلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية, 2023; 20(118): 215-241. doi: 10.21608/jfe.2023.326528