استهدف البحث الحالي التعرّف على طبيعة الكفاءة السيكومترية لمقياس الإندماج الأكاديمى لتلاميذ المرحله الاعدادية ذوى صعوبات التعلم، ويتكون المقياس من ثلاثة أبعاد، وهما: (الإندماج السلوكى- الإندماج الوجدانى - الإندماج المعرفى),استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي؛ وتكونت عينة الدراسة من (30) طالباً من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، تراوحت أعمارهم بين (13– 14) عاما بمتوسط حسابي (13.36) وانحراف معياري (0.38)، وقُسَموا إلى مجموعتين تجريبية (15) طالباَ و ضابطة (15) طالبةً، واشتملت أدوات الدراسة علي مقياس الإندماج الاكاديمى(إعدادالباحثة)، ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، من خلال البرنامج الإحصائي (spss)، وكشفت النتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس الإندماج الأكاديمى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ذوى صعوبات التعلم، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم توُصي الباحثة بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف تحسين الاندماج الاكاديمى لدى هذه الفئة باستخدام المقياس الحالي.
حامد, أسماء موسى محمد, حسن, رمضان علي, & محمود, هيبه ممدوح. (2023). الكفاءة السيكومترية لمقياس الإندماج الأكاديمى لدى التلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية, 20(118), 187-214. doi: 10.21608/jfe.2023.326527
MLA
أسماء موسى محمد حامد; رمضان علي حسن; هيبه ممدوح محمود. "الكفاءة السيكومترية لمقياس الإندماج الأكاديمى لدى التلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم". مجلة کلية التربية, 20, 118, 2023, 187-214. doi: 10.21608/jfe.2023.326527
HARVARD
حامد, أسماء موسى محمد, حسن, رمضان علي, محمود, هيبه ممدوح. (2023). 'الكفاءة السيكومترية لمقياس الإندماج الأكاديمى لدى التلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم', مجلة کلية التربية, 20(118), pp. 187-214. doi: 10.21608/jfe.2023.326527
VANCOUVER
حامد, أسماء موسى محمد, حسن, رمضان علي, محمود, هيبه ممدوح. الكفاءة السيكومترية لمقياس الإندماج الأكاديمى لدى التلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية, 2023; 20(118): 187-214. doi: 10.21608/jfe.2023.326527