الكفاءة السيكومترية لمقياس الإندماج الأكاديمى لدى التلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة بنى سويف

3 أستاذ علم النفس التربوى المساعد كلية التربية- جامعة بنى سويف

المستخلص

 استهدف البحث الحالي التعرّف على طبيعة الكفاءة السيكومترية لمقياس الإندماج الأكاديمى لتلاميذ المرحله الاعدادية ذوى صعوبات التعلم، ويتكون المقياس من ثلاثة أبعاد، وهما: (الإندماج السلوكى- الإندماج الوجدانى - الإندماج المعرفى),استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي؛ وتكونت عينة الدراسة من (30) طالباً من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، تراوحت أعمارهم بين (13– 14) عاما بمتوسط حسابي (13.36) وانحراف معياري (0.38)، وقُسَموا إلى مجموعتين تجريبية (15) طالباَ و ضابطة (15) طالبةً، واشتملت أدوات الدراسة علي مقياس الإندماج  الاكاديمى(إعدادالباحثة ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، من خلال البرنامج الإحصائي (spss)، وكشفت النتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس الإندماج الأكاديمى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ذوى صعوبات التعلم، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم توُصي الباحثة بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف تحسين الاندماج الاكاديمى لدى هذه الفئة باستخدام المقياس الحالي.
 

الكلمات الرئيسية