أثر برنامج تدريبي قائم على معالجة المعلومات في تخفيف العبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بطيئي التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كليـــــة التربيـــــــة جامعــة بني سويــــف

3 أستاذ علم النفس التربوي كليـــــة التربيـــــــة جامــــــعـــــة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف أثر برنامج قائم على معالجة المعلومات في تخفيف العبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بطيئي التعلم بلغ عددهم (34) تلميذا مثَّلوا أفراد المجموعة التجريبية. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة وهي: اختبار العبء المعرفي والبرنامج القائم على معالجة المعلومات، ثم قام الباحث بتطبيق أدوات الدراسة، ورصد البيانات ومعالجتها إحصائيا للتوصل إلى نتائج الدراسة ومناقشتها وتفسيرها. وقد أوضحت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس العبء المعرفي وبعديه العبء المعرفي الخارجي والمتوازن لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح التطبيق القبلي لمقياس العبء المعرفي بينما كان الفرق دالًا عند مستوى (0.05) في بعد العبء المعرفي الداخلي. كما كان أثر البرنامج القائم على معالجة المعلومات ذا أثر كبير في تخفيف العبء المعرفي كدرجة كلية وفي بعديه العبء المعرفي الخارجي والمتوازن، بينما كان أثر البرنامج متوسطًا في بعد العبء المعرفي الداخلي. وفي نهاية الدراسة قدَّم الباحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة على ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج.
 الكلمات المفتاحية: معالجة المعلومات - العبء المعرفي - بطئ التعلم

الكلمات الرئيسية