واقع جدارات مديري مدارس التعليم الأساسي في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ ورئيس قسم الإدارة التعليميَّة والتربية المقارنة كلية التربية- جامعة بني سويف

3 أستاذ الإدارة التعليميَّة والتربية المقارنة المتفرِّغ كلية التربية- جامعة بني سويف

المستخلص

    حاول البحث التعرُّف على واقع جدارات مديري مدارس التعليم الأساسي في مصر، واستخدم البحث المنهج الوصفي؛ باعتباره أكثر المناهج الملائمة لوصف الإطار النظري من خلال عرض الأسس النظرية ذات العلاقة بجدارات مديري مدارس التعليم الأساسي، ورصد واقع اختيار مديري مدارس التعليم الأساسي، وبرامج التنمية المهنيَّة المقدمة لهم، وفي ضوء الهدف الذي يسعى إليه البحث تمَّ تصميم استبانة للتعرُّف على واقع جدارات مديري المدارس، وقدِ اشتملتِ الاستبانة على (75) عبارةً تمَّ توزيعها على عينة قدرها (402) منَ المعلمين الأوائل والوكلاء والمديرين بالمدارس الابتدائيَّة والإعدادية بمحافظة بني سويف، وقد أسفرتِ النتائج عن وجود ضَعف في ممارسة الجدارات التقنية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي، كما أسفرتِ النتائج عن وجود فروق ذات دِلالة إحصائيَّة بين متوسطات درجات عينة البحث في كلِّ أبعاد الاستبانة ومجموع الجدارات ككل تبعًا لمتغير الوظيفة لصالح فئة مديري المدارس والوكلاء، وتبعًا لمتغير المرحلة لصالح المرحلة الابتدائية، وأسفرتِ النتائج أيضًا عن ووجود فروق ذات دِلالة إحصائيَّة بين متوسطات درجات عينة البحث في كل أبعاد الاستبانة – عدا بعد مجموعة الجدارات الإدارية- ومجموع الجدارات ككل تبعًا لمتغير المؤهل العلمي، يعود إلى فئة الحاصلين على مؤهل عال، أما متغيِّر سنوات الخبرة فقد أظهرتِ النتائج عدم وجود فروق ذات دِلالة إحصائيَّة بين متوسطات درجات عينة البحث في أي بُعد منَ الأبعاد أو في الاستبانة ككل.
 

الكلمات الرئيسية