الجدارات الوظيفية اللاَّزمة لمديري مدارس التعليم الأساسي في ضوء توجهات إصلاح التعليم المصري "قائمة مقترحة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ ورئيس قسم الإدارة التعليميَّة والتربية المقارنة كلية التربية- جامعة بني سويف

3 أستاذ الإدارة التعليميَّة والتربية المقارنة المتفرِّغ كلية التربية- جامعة بني سويف

المستخلص

هدفَ البحث إلى وضع قائمة بالجدارات الوظيفية اللاَّزمة لمديري مدارس التعليم الأساسي في ضوء توجهات إصلاح التعليم المصري والتي تمثلت في: الخطة الإستراتيجية لإصلاح التعليم قبل الجامعي2014-2030م، ومعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وإستراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030م"، والمشروع القومي لإعادة صياغة المنظومة التعليمية في مصر، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي باعتباره أكثر المناهج الملائمة لوصف الإطار النظري، وفي ضوء الهدف الذي يسعى إليه البحث تمَّ تصميم استمارة استطلاع رأي الخبراء حول الجدارات الوظيفية اللاَّزمة لمديري مدارس التعليم الأساسي، وقد رُوِعي في اختيار الخبراء اعتباران: الأول التخصُّص، والثاني شغل الوظائف القيادية بوزارة التربية والتعليم، وبعد تحليل استجابات الخبراء وتحديد مدى الاتفاق بينهم، وكذلك بعد ما أضافه الخبراء مِنْ جدارات، تمَّ التوصل إلى قائمة مقترحة بالجدارات الوظيفية اللاّزمة لمديري مدارس التعليم الأساسي.
 

الكلمات الرئيسية