"استخدام بعض تراكيب كاجان التعاونية في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وخفض قلق الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة بني سويف

3 أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على "أثر استخدام تراكيب كاجان التعاونية في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وخفض قلق الفيزياء لدي طلاب المرحلة الثانوية"، وتم إتباع المنهج التجريبي نظام المجموعتين المتكافئتين، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس مهارات التفكير المستقبلي ومقياس قلق الفيزياء. وتم اختيار عينة البحث من طلاب وطالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري بمعهدي "أطفيح" و"فتيات أطفيح" الثانوي بمحافظة الجيزة للعام الدراسي (2021/2022م). حيث بلغ قوام العينة (100) طالباً وطالبةً، تم تقسيمها لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (50) طالباً وطالبةً. وأسفرت نتائج البحث عن كفاءة تراكيب كاجان التعاونية المستخدمة وهي "الرؤوس المرقمة معاً" و"فريق زوج فردي" و"الدائرة الداخلية الخارجية" في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وخفض قلق الفيزياء لدى أفراد مجموعة البحث.
 

الكلمات الرئيسية