هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تدريبي مقترح في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية لتنمية قدرتهم على استخدامها في أثناء تدريسهم. ولتحقيق ذلك قام الباحث بتحديد مدى استخدام معلمو علوم المرحلة الابتدائية لمهارات القرن الحادي والعشرين وذلك من خلال تطبيق مقياس المهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية – الذي قام الباحث بإعداده في ضوء قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين – على معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية بإدارة أسوان التعليمية بلغ عددهم خمسة وتسعين (95) معلماً. وقد أظهرت النتائج ضعف مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي علوم المرحلة الابتدائية وتدنى استخدامهم لها في حجرات الدراسة. وتم استخدام ما تم التوصل إليه من نتائج في بناء برنامج تدريبي مقترح مبني في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية الذي تكون من خمسة أيام تدريبية بواقع ست ساعات تدريبية يومياً موزعة على ثلاث جلسات. وأوصى البحث بتصميم برامج تدريبية مماثلة لمعلمي العلوم بالمرحلتين الإعدادية والثانوية لإكسابهم مهارات القرن الحادي والعشرين، وتقويم البرامج التدريبية لمعلمي علوم المرحلة الابتدائية بما يتوافق مع مهارات القرن الحادي والعشرين، وتم تقديم مجموعة من المقترحات.
حسن, د./ سعيد محمد صديق. (2023). برنامج تدريبي مقترح مبني في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية, 20(117), 903-943. doi: 10.21608/jfe.2023.319197
MLA
د./ سعيد محمد صديق حسن. "برنامج تدريبي مقترح مبني في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية". مجلة کلية التربية, 20, 117, 2023, 903-943. doi: 10.21608/jfe.2023.319197
HARVARD
حسن, د./ سعيد محمد صديق. (2023). 'برنامج تدريبي مقترح مبني في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية', مجلة کلية التربية, 20(117), pp. 903-943. doi: 10.21608/jfe.2023.319197
VANCOUVER
حسن, د./ سعيد محمد صديق. برنامج تدريبي مقترح مبني في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية, 2023; 20(117): 903-943. doi: 10.21608/jfe.2023.319197