فاعلية برنامج تعليمي قائم على أبعاد الدافعية العقلية في الرشاقة المعرفية والهناء الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي كلية التربية - جامعة الأزهر

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة الأزهر

المستخلص

    هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على أبعاد الدافعية العقلية في تنمية الرشاقة المعرفية والهناء الأكاديمي لدى عينة من طالبات الفرقة الرابعة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر. وتكونت عينة الدراسة من ( 170) طالبة بالفرقة الرابعة بكلية الإقتصاد المنزلي – جامعة الأزهر وتراوحت أعمارهن من (22 - 23) سنة،  وتم تقسيمها إلى مرحلتين: مرحلة الدراسة الاستطلاعية وتضمنت (103) بهدف التحقق الخصائص السيكومترية لمقاييس الرشاقة المعرفية والهناء الأكاديمي واختبار الذكاء اللفظي. و مرحلة العينة الأساسية وبلغ عددها (67) طالبة قُسّمن إلى (34) طالبة يمثلن المجموعة التجريبية، و(33) طالبة يمثلن المجموعة الضابطة. وطبقت عليهن الأدوات الآتية: مقياس الرشاقة المعرفية، ومقياس الهناء الأكاديمي، والبرنامج التعليمي القائم على بعض أبعاد الدافعية العقلية وطبق على المجموعة التجريبية فقط، واستمارة تقييم ذاتي لكل جلسة، واختبار الذكاء اللفظي. وتم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام اختباري "ت" لعينتين مستقلتين، واختبار "ت" لعينتين مرتبطتين، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية في الدرجة الكلية للرشاقة المعرفية وفي كل بعد من أبعادها  لصالح القياس البعدي، وفي الدرجة الكلية للهناء الأكاديمي وكل بعد من أبعاده لصالح القياس البعدى. كما أظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في الدرجة الكلية للرشاقة المعرفية وفي كل بعد من أبعادها لصالح المجموعة التجريبية، وفي الدرجة الكلية للهناء الأكاديمي وكل بعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في أبعاد الرشاقة المعرفية والدرجة الكلية، وفي أبعاد الهناء الأكاديمي والدرجة الكلية.

الكلمات الرئيسية