فاعلية الذات المدركة في تطبيق ممارسات التعليم الشامل وعلاقتها بالاتجاهات نحو الدمج لدى معلمي ما قبل الخدمة بكلية التربية جامعة بنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المساعد كليـــة التربيــة – جامعــة بنهــا

المستخلص

هدف البحث الحالي الكشف عن العلاقة بين فاعلية الذات المدركة في تطبيق ممارسات التعليم الشامل والاتجاهات نحو الدمج لدى معلمي ما قبل الخدمة، والكشف عن الفروق في فاعلية الذات المدركة في تطبيق ممارسات التعليم الشامل وفي الاتجاهات نحو الدمج وفقا لاختلاف الجنس، والمستوى الدراسي، وجهة العمل، والتخصص، والكشف عن إمكانية التنبؤ بفاعلية الذات المدركة في تطبيق ممارسات التعليم الشامل من خلال الاتجاهات نحو الدمج، وما إذا كان هناك أثر لتفاعل كل من الجنس والمستوى الدراسي على فاعلية الذات المدركة في تطبيق ممارسات التعليم الشامل وعلى الاتجاهات نحو الدمج. تألفت عينة البحث من (150) طالبًا وطالبة بكلية التربية جامعة بنها، وشملت أدوات البحث مقياس فاعلية الذات المدركة في تطبيق ممارسات التعليم الشامل ومقياس الاتجاهات نحو الدمج. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، وهي: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا بين درجات عينة البحث على مقياس فاعلية الذات المدركة في تطبيق ممارسات التعليم الشامل ودرجاتهم على مقياس الاتجاهات نحو الدمج؛ عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات الطلاب على مقياس فاعلية الذات المدركة في تطبيق ممارسات التعليم الشامل، وعلى مقياس الاتجاهات نحو الدمج وفقًا لمتغيرات: الجنس، والمستوى الدراسي، ومكان التدريب، والتخصص؛ تسهم الاتجاهات نحو الدمج في التنبؤ بفاعلية الذات المدركة في تطبيق ممارسات التعليم الشامل؛ عدم وجود أثر دال إحصائيًّا لتفاعل كل من الجنس والمستوى الدراسي لدى معلمي التعليم الشامل على مقياس فاعلية الذات المدركة في تطبيق ممارسات التعليم الشامل، وعلى مقياس الاتجاهات نحو الدمج.

الكلمات الرئيسية