رؤية طلاب جامعة القاهرة حول مقرر التفكير النقدي "دراسة اثنوجرافية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم أصول التربية كلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة واقع تجربة جامعة القاهرة في تقديم مقرر التفكير النقدي من وجهة نظر الطلاب؛ وذلك من خلال تعرف مفهوم التفكير النقدي، وأهميته، والوقوف على أهم الخصائص الأساسية للمفكر النقدي، وتعرف مهارات ومعوقات التفكير النقدي، كما هدفت الدراسة إلى بيان علاقة التعليم بالتفكير النقدي وإمكانية تغيير المجتمع في ضوء آراء الفلاسفة وفلاسفة التربية النقديين، وتعرف أهم متطلبات البيئة الجامعية وجهودها لتعزيز التفكير النقدي لدى طلابها، وتناول رؤية طلاب جامعة القاهرة حول مقرر التفكير النقدي طبقًا للواقع الميداني، وتقديم رؤية تربوية مقترحة لتنمية التفكير النقدي لدى طلاب الجامعة, ووظَّفت الدراسة المنهجَ النقدي، كما استخدمت الدراسة فى جانبها الميدانى المنهج الإثنوجرافي والمقابلة العميقة كأداة مناسبة مع الطلاب.  
 وتوصلت الدراسة الإثنوجرافية إلى عدة نتائج أبرزها: ارتفاع درجة الوعي لدى طلاب جامعة القاهرة بمفهوم التفكير النقدي وأهميته، وشعور الطلاب بنجاح تجربة جامعة القاهرة في تطبيق مقرر التفكير النقدي وتنمية مهاراتهم وقدراتهم علي إعمال العقل في الحكم على الأمور، كما أكدت الدراسة أن هناك اتفاقًا بين أفراد العينة على تعميم تجربة جامعة القاهرة في تدريس مقرر التفكير النقدي على الجامعات المصرية، ليكون متطلبًا من متطلبات التخرج بالجامعات المصرية بجميع كلياتها، كما توصلت الدراسة إلى أن سلبيات المقرر أمر نسبي يختلف من طالب لآخر، وأبرزها وجود بعض الموضوعات والمصطلحات الفلسفية التى قد يصعب على طلاب الشعبة العلمية معرفتها وفهمها، كما أكدت الدراسة على تنوع رؤىة أفراد العينة للمقترحات اللازمة لتنمية التفكير النقدي لطلاب الجامعة، والتي جاءت وفقًا لدرجة أهميتها من وجهة نظرهم.            
وخلصت الدراسة إلى صياغة رؤية تربوية مقترحة لتنمية التفكير النقدي لدى طلاب الجامعة، متضمنة عرضًا لأهم منطلقاتها، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، والوسائط التربوية والآليات اللازمة لتحقيق الرؤية المقترحة، كما قدمت الرؤية المقترحة عددًا من الضمانات الواجب توافرها لنجاحها.      
 

الكلمات الرئيسية