التصميم الشامل للتعلم بجامعة واشنطن وإمكانية الإفادة منها بجامعة بني سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة تقديم آليات مقترحة لتطبيق التصميم الشامل للتعلم بجامعة بنى سويف على ضوء خبرة جامعة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج المقارن؛ من خلال تقديم إطارً نظريًا حول التصميم الشامل للتعلم ويتضمن : مفهوم التصميم الشامل للتعلم ونشأته، وأهدافه وأهميه والمبادئ التي يستند عليها، ثم وصف وتحليل خبرة جامعة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية في تطبيق التصميم الشامل للتعلم على ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه، ووصف وتحليل الوضع الراهن لتطبيق التصميم الشامل للتعلم في جامعة بني سويف على ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه، وتفسير أوجه التشابه وأوجه الاختلاف لتطبيق التصميم الشامل للتعلم في ضوء بعض مفاهيم العلوم الاجتماعية، وأخيرًا وضع آليات مقترحة لتطبيق التصميم الشامل للتعلم بجامعة بني سويف في ضوء خبرة جامعة واشنطن، وبما يتوافق مع الظروف الثقافية للمجتمع المصري. والتي تمثلت في: آليات خاصة بالرؤية والرسالة والقيم الحاكمة والسياسات التعليمية، وآليات خاصة بالمراكز والوحدات الداعمة، وآليات خاصة بتطبيق مبادئ التصميم الشامل للتعلم.

الكلمات الرئيسية