تعــزيز الابتكـار المفتوح بالجامعات التكنـولوجية بمصر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة (رؤية مقترحة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

استهدفت الدراسة تعزيز الابتكار المفتوح بالجامعات التكنولوجية بمصر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال استبانة طُبقت علي عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات التكنولوجية بدرجة (أستاذ/أستاذ مساعد/مدرس) وذلك في (بني سويف – الدلتا (المنوفية) – القاهرة الجديدة)؛ حيث تم تطبيقها علي عينة قوامها (71) عضواً، وتوصلت الدراسة إلي وضع رؤية مقترحة لتعزيز الابتكار المفتوح بالجامعات التكنولوجية بمصر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة؛ وقد أسفرت النتائج أن من أهم متطلبات تحقيق الرؤية ضرورة توفير متطلبات أكاديمية في مجال التعليم تتمثل في تنويع أشكال تقويم الطلاب لتشمل التقويم الداخلي (النظري والعملي والشفوي والبحثي والميداني)، والتقويم الخارجي الخاص بمشاركة قطاع الصناعة في تقويم الطلاب، أما في مجال البحث العلمي، فقد بينت النتائج ضرورة دعم الباحثين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات التكنولوجية لتسويق أبحاثهم وأفكارهم واقتراح طرق متنوعة لتسويقها عالمياً ومحلياً، وفي مجال خدمة المجتمع، أوضحت النتائج ضرورة تكوين شراكات مع المنظمات الصناعية والتجارية المختلفة من أجل تدريب الطلاب تدريباً عملياً لمواكبة التكنولوجيا الحادثة في مجالي الصناعة والتجارة، بالإضافة إلي توفير متطلبات تنظيمية تتمثل في إنشاء " حاضنة للأعمال والتكنولوجيا " لمساعدة رواد الأعمال (طلاب - أعضاء هيئة التدريس- رجال الأعمال) في إدارة وتنظيم المشاريع الريادية، ومن متطلبات الرؤية البشرية ما يتمثل في ضرورة توافر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من قبل أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وكذلك ضرورة توفير متطلبات مادية تنبع من مشاركة المجتمع في تمويل العملية التعليمية داخل الجامعات التكنولوجية وخاصة المؤسسات الإنتاجية.

الكلمات الرئيسية