متطلبات تحسين الصحة التنظيمية بالجامعات المصرية بالإفادة من مدخل الهندسة البشرية (الأرجونوميكس) وآليات تحقيقها: دراسة استشرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية المساعد كلية التربية، جامعة قناة السويس

المستخلص

هدف البحث إلى تقديم رؤية استشرافية مقترحة لمتطلبات تحسين الصحة التنظيمية بالجامعات المصرية بالإفادة من مدخل الهندسة البشرية (الأرجونوميكس)، وآليات تحقيقها استناداً إلى آراء بعض الخبراء والمتخصصين في الإدارة العامة والتربوية وبما يوافق السياق الثقافي للجامعات المصرية. ولتحقيق ذلك فقد تم توظيف أحد أساليب الدراسات المستقبلية وهو أسلوب دلفي، بالاعتماد على طريقة دلفي المبنية على المعلومات كمعطيات للخبراء المشاركين لتوظيفها في وضع الأحكام بشأن القضية البحثية المعروضة لاستطلاع الرأي. ولقد تضمن البحث دراسة نظرية تحليلية لواقع الصحة التنظيمية بالجامعات المصرية في ضوء الوثائق والدراسات التربوية ذات الصلة.
ولقد أسفر البحث عن نتائج تتعلق بمظاهر ومؤشرات ضعف مستويات الصحة التنظيمية بالجامعات المصرية، مثل: ضعف مستوى التنظيم في بيئة العمل الجامعية، نظراً لقلة الإمكانات وضعف الاهتمام ببناء قدرات العاملين، والافتقار إلى منظومة اتصالات مرنة تسمح بالتفاعل والانفتاح مع مؤسسات جامعية مناظرة، وغلبة الفردية على بيئة العمل الجامعية لعزوف كثير من أعضاء هيئة التدريس والموظفين عن التعاون مع بعضهم البعض، مع كثرة الشكاوى والصراعات بين أعضاء المؤسسة الواحدة، بالإضافة إلى البطء الشديد في استجابة الجامعات لمطالب التغيير والتطوير؛ نظراً لتعقد التنظيمات البيروقراطية ووحدة القواعد الحاكمة لعمل الجامعات، والمتمثلة في قوانين تنظيم شئونها.
ولقد تم تقديم رؤية استشرافية مقترحة لمتطلبات تحسين الصحة التنظيمية بالجامعات المصرية، بالإفادة من أبعاد مدخل الهندسة البشرية، وهى(الأرجونوميكس الفيزيقي، والأرجونوميكس الذهني، والأرجونوميكس التنظيمي، والأرجونوميكس العاطفي)، مع اقتراح آليات إجرائية لتحقيق تلك المتطلبات بما يوافق آراء خبراء وبمراعاة السياق الثقافي للجامعات المصرية.
 

الكلمات الرئيسية