فاعلية برنامج تدريبي قائم على العلاج بالموسيقي في زيادة مهارات اللغة الاستقباليه والتعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة بني سويف

المستخلص

يعد اضطراب طيف التوحد أحد الاضطرابات العصبية النمائية المعقدة الذي يستمر في ملازمة الطفل طوال الحياة، ويصاحب هذا الاضطراب أوجه قصور متنوعة ومتعددة في جميع مجالات النمو وأهمها ضعف نمو مهارات اللغة الاستقباليه والتعبيرية. ويسعي البحث الحالي الى معرفة تأثير برنامج تدريبي في زيادة مهارات اللغة الاستقباليه والتعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد هذا البرنامج يقوم على الأنشطة الموسيقية والحد من قصور تلك المهارات عن طريق اعداد وتطبيق برنامج الانشطة الموسيقية واختبار فعاليته في تحقيق تلك الأهداف ومدى استمرار أثره بعد انتهاء البرنامج وخلال فترة المتابعة. شارك في البحث عينة قوامها (10) من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد كمجموعة تجريبية واحدة عمر 3- 6 سنوات من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتطبيق اختبار ستانفورد- بينيه للذكاء، ومقياس جيليام التقديري لتقييم شدة اضطراب طيف التوحد، ومقياس مهارات اللغة الاستقباليه والتعبيرية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحث)، والبرنامج الموسيقي المستخدم (إعداد الباحث). وأسفرت نتائج البحث عن فعالية برنامج العلاج بالموسيقى في زيادة مهارات اللغة الاستقباليه والتعبيرية لدى الأطفال، واستمرار أثره بعد انتهائه وخلال فترة المتابعة. وانتهت الدراسة إلى إمكانية استخدام الموسيقى بمكوناتها المختلفة في زيادة المهارات اللغوية لدى هؤلاء الأطفال بشكل عام نظراً لانجذابهم لها وإقبالهم عليها.

الكلمات الرئيسية