أثر برنامج تدريبي في التفكير الاستراتيجي قائم على نموذج لاندا البنائي لتنمية الرشاقة المعرفية والاتجاه نحوالعمل الإنتاجي لدى طالبات كليةالاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ علم النفس التربوي المساعد كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة الأزهر

2 استاذ المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي المساعد كلية التربية - جامعة سوهاج

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي في التفكير الاستراتيجي قائم على نموذج لاندا البنائي لتنمية الرشاقة المعرفية والاتجاه نحو العمل الإنتاجي لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر ، وطبق هذا البحث على طالبات برنامج الاقتصاد المنزلي التربوي للعام الجامعي 2021-2022م بمتوسط عمر زمني قدره ( 21,6) عامًا وبانحراف معياري قدره 0,53، واستخدم اختبار الرشاقة المعرفية ومقياس الاتجاه نحو العمل الإنتاجي ، وكشفت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لاختبار الرشاقة المعرفية لصالح القياس البعدي، بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في مقياس الاتجاه نحو العمل الإنتاجي لصالح القياس البعدي. كما بلغ حجم تأثير البرنامج التدريبي في تنمية الرشاقة المعرفية في القياس البعدي (4,3) وهو حجم تأثير مرتفع، في حين بلغ حجم تأثير البرنامج التدريبي في الاتجاه نحو العمل الإنتاجي في القياس البعدي (4,2) وهو حجم تأثير مرتفع.

الكلمات الرئيسية