نمط دعم الأداء الإلكتروني(الفيديو- الصورة) القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثره في إكتساب مهارات الأرشفة الإلكترونية لطالبات شعبة الوثائق بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم كلية التربية بنين - جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي لاكتساب مهارات الأرشفة الإلكترونية لطالبات شعبة الوثائق بكلية الدراسات الانسانية بجامعة الأزهر بالقاهرة، من خلال الكشف عن أثـر نمطي دعم الأداء الإلكتروني(الفيديو- الصورة) القائم على روبوتات المحادثة (Chatbots) كتطبيق من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، واستخدم الباحث منهج البحث التطويري لإعداد أدوات البحث وتطبيق تجربته، وتضمنت إجراءات البحث اختيار عينة مكونة من عدد (20) طالبة من طالبات الفرقة الثانية – شعبة الوثائق- كلية الدراسات الانسانية جامعة الأزهر بالقاهرة، وتم تقسيمهن لمجموعتين تجريبيتين (10 طالبات في كل مجموعة)؛ حيث درست المجموعة التجريبية الأولى باستخدام  نمط دعم الأداء الإلكتروني (الفيديو) القائم على (Chatbots) كأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ودرست المجموعة التجريبية الثانية باستخدام  نمط دعم الأداء الإلكتروني (الصورة) القائم على (Chatbots) كأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام حزمة "SPSS" وأشارت نتائج الدراسة إلي وجود فرق بين متوسطي رتب المجموعتين التجريبيتين للقياس البعدي للتحصيل المعرفي والأداء المهارى العملي لصالح المجموعة التجريبية الأولى الطالبات اللاتي درسن بنمط دعم الأداء الإلكتروني (الفيديو) القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وقدم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية في توظيف (روبوتات المحادثة) كأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي للطلاب والمعلمين.

الكلمات الرئيسية