تقييم الجودة المدركة لخدمات الإرشاد الأكاديمي بكليات التربية باستخدام نموذج تقييم الأداء الفعليSERVPERF: كلية التربية، جامعة قناة السويس نموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم أصول التربية كلية التربية، جامعة قناة السويس

المستخلص

هدف البحث إلى التوصل إلى آليات مقترحة لتحقيق جودة الخدمات الإرشادية بكليات التربية بناء على نتائج تطبيق نموذج الأداء الفعليSERVPERF، وذلك من خلال الوقوف على مستوى جودة خدمات الإرشاد الأكاديمي المقدمة بكلية التربية جامعة قناة السويس باعتبارها نموذجاً لكليات التربية في مصر، وذلك بتحليل المواثيق واللوائح والتشريعات المتعلقة بخدمات الإرشاد الأكاديمي بكليات التربية من ناحية، وبتطبيق أداة الدراسة الميدانية من ناحية أخرى. ولتحقيق ذلك فقد استخدم البحث أسلوب دراسة الحالة، مع توظيف الاستبانة كأداة للبحث، وقد تم تصميمها لتتضمن أبعاد نموذج الأداء الفعليSERVPERF. وبتحليل استجابات عينة من الطلاب باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة. تم الخروج بمجموعة من النتائج ذات الصلة بواقع خدمات الإرشاد الأكاديمي بكلية التربية جامعة قناة السويس، ومن أهمها: أن مستوى جودة الخدمات الإرشادية المقدمة فعلياً من كلية التربية جامعة قناة السويس لطلابها يغلب على أبعادها أن تكون ما بين متوسطة أو ضعيفة، مما يدل على أن هناك حاجة إلى تحسين الخدمة الإرشادية المقدمة فعلياً، كما يتبين أيضاً أن هناك فجوة بين توقعات الطلاب للخدمات وبين ما يتلقونه من خدمة إرشادية. وفى ضوء تلك النتائج تم تقديم عدداً من الآليات المقترحة والتي تم اقتراحها بما يوافق طبيعة كل بُعد من أبعاد نموذج تقييم الأداء الفعلي SERVPERF، وهى بعد الجوانب الملموسة، وبعد الاعتمادية أو المصداقية، وبُعد سرعة الاستجابة، وبُعد الأمان، وبُعد التعاطف والاهتمام بخدمات الإرشاد الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية