فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية الفهم القرائي وخفض قلق الاختبار لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي "الحلقة الثانية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

2 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي مستند إلى الدماغ في تنمية مهارات الفهم القرائي وخفض قلق الاختبار لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي "الحلقة الثانية "، وقد اعتمدت الباحثتان على المنهج شبه التجريبي، وقامت الباحثتان بإعداد الأدوات التالية "برنامج تدريبي مستند إلى الدماغ ، اختبار الفهم القرائي، مقياس قلق الاختبار"، وقد طبق البحث على عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي قوامها "  50 " تلميذا وتلميذة ، بواقع ( 25 ) ذكور و ( 25 ) إناث وقد استخدمت الباحثتان الأسلوب الإحصائي "اختبار ( ت ) ، ومن النتائج التي توصل إليها البحث وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01 )  بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدى للدرجة الكلية لاختبار الفهم القرائي وكل بعد على حدة لصالح القياس البعدى ، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01 )  بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدى للدرجة الكلية لمقياس قلق الاختبار وكل بعد على حدة لصالح القياس القبلي ، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01 )  بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى للدرجة الكلية لاختبار الفهم القرائي وكل بعد على حدة لصالح القياس التتبعي ، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01 )  بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى للدرجة الكلية لمقياس قلق الاختبار وكل بعد على حدة لصالح القياس البعدى ، كما توصل البحث لوجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01 )  بين متوسطى درجات كل من الذكور والإناث في القياس   البعدى لاختبار الفهم القرائي وأبعاده الأربعة لصالح الاناث ، كذلك  وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01 )  بين متوسطى درجات كل من الذكور والإناث في القياس  البعدى لمقياس قلق الاختبار وأبعاده الأربعة لصالح الاناث ،و توصلت نتائج البحث  لفاعلية البرنامج فى تنمية مستويات الفهم القرائي وخفض قلق الاختبار لدى التلاميذ حيث استمر أثر البرنامج فى العينة التجريبية خلال فترة المتابعة.