استراتيجية مقترحة لتطوير كلية التربية جامعة بنها على ضوء جائزة مصر للتميز الحكومي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المساعد كليـــــة التربيـــــة – جامعـــــة بنهـــــا

2 مــدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية كليـــــة التربيـــــة – جامعـــــة بنهـــــا

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على الأسس النظرية لجائزة مصر للتميز الحكومي، وتشخيص الوضع الراهن لكلية التربية جامعة بنها من خلال تشخيص البيئة الداخلية (نقاط القوة والضعف)، وتشخيص البيئة الخارجية (الفرص والتهديدات) لها، والكشف عن واقع تطبيق معايير جائزة مصر للتميز الحكومي في كلية التربية جامعة بنها من خلال الدراسة الميدانية، هذا بالإضافة إلى وضع استراتيجية مقترحة لتطوير كلية التربية جامعة بنها على ضوء معايير جائزة مصر للتميز الحكومي، وتحقيقًا لهذا الهدف اعتمد البحث على المنهج الوصفي وأسلوب دراسة الحالة كأحد آليات المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة على عينة بلغ قوامها (116) من الجهاز الاكاديمي، و(69) من الجهاز الإداري في كلية التربية جامعة بنها، وتوصل البحث في نتائجه إلى إنه: توفر الكلية برامج تدريبية تتناسب مع احتياجات رأس المال البشري، تحرص الكلية إلى حد ما على الخفض في استهلاك المواد (الأوراق، الوقود، أحبار الطباعة والمواد الكيميائية وغيرها)، تعمل الكلية إلى حد ما على أمن واستدامة ممتلكاتها من خلال برامج الصيانة، يوجد معايير موضوعية ومعلنة لاختيار القيادات الأكاديمية والإدارية، كما يوجد بعض المشكلات التي تعاني منها: قلة عقد ورش عمل أو ندوات توعوية خاصة بالمؤشرات الوطنية المساهمة في تحقيق رؤية مصر 2030 والمرتبطة بنشاط الكلية أو الإعلان عنها، افتقار الكلية لمشاريع خاصة بالاستدامة في المجالات الاقتصادية و المجالات البيئية، قلة وجود بروتوكولات تعاون مع قطاعات المجتمع لتقديم الدعم التكنولوجي، افتقار الكلية إلى تطبيق أدوات استشراف المستقبل في مجالات عملها المختلفة، افتقار الكلية إلى تطبيق سياسات لإدارة الابتكار في جميع أنشطتها، ضعف حرص الكلية على تحقيق الرضا الوظيفي لرأس مالها البشري، انخفاض مستوى اهتمام الكلية بوضع  إجراءات احترازية لمواجهة المخاطر المحتملة.

الكلمات الرئيسية