الخصائص السيكوماترية لمقياس الدافعية العقلية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بنها

3 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرّف على طبيعة الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية العقلية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ذوي صعوبات التعلم، ويتكون المقياس من أربعة أبعاد، وهي: أولًا: التوجة نحو التعلم، ثانيًا: حل المشكلات ابداعياً، ثالثًا: التكامل المعرفي، رابعًا: التركيز العقلي، ويتكون من (60) فقرة، وقد تكونت عينة البحث السيكومترية من (50) تلميذا من تلاميذ المرحلة الاعدادية ذوي صعوبات التعلم بمدرسة التربية الرياضية التجريبية بنين بمحافظة بني سويف، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (13 – 15) أعوام بمتوسط حسابي (14.14) وانحراف معياري (0.54)، وتم استخدام مقياس الدافعية العقلية وتم ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة (spss)،  وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس الدافعية العقلية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم توُصي الباحثة بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف تنمية الدافعية العقلية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم باستخدام المقياس الحالي.
 
 

الكلمات الرئيسية