تضمين مجالات التربية الدولية في مناهج التاريخ للمرحلة الإعدادية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــــــــــة التربيـــــــــــــة جامعــة بني سويــــف

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــــــــــة التربيـــــــــــــة جامعــة الاسكندرية

المستخلص

     هدف البحث تحليل مجالات التربية الدولية في مناهج التاريخ للمرحلة الإعدادية في مصر، وتكونت  عينة  الدراسة  من  مجتمع  الدراسة  نفسه,  وهي  منهج التاريخ المقرر على الصفوف  ( الأول,  الثاني,  الثالث) الإعدادي في مصر,  التي تدّرس  في  العام  الدراسي 2021/2022 , وتحقيقاً  لأهداف   هذه  الدراسة طور  الباحث  أداة  قياس  وتحليل  اشتملت  على  خمسة  محاور  و 40 معياراً,  وقد  عرضت  الأداة  على  لجنة  المحكمين  المتخصصين  للتأكد  من  صدقها, واستخرج  معامل  الثبات باستخدام  معادلة  هولستي  Holsti  للثبات, حيث  بلغ  معامل  الثبات  عبر  الزمن  (91.4%)  وعبر  الأشخاص  (88,6%)  وهو  مقبول  لأغراض  الدراسة,  وكان  هذا  بمثابة  الإجابة  عن  السؤال  الأول  للدراسة.
     وبعد  اتمام  عملية  تحليل  حتوى منهج التاريخ المقرر على الصفوف الثلاث ( الأول, الثاني, الثالث)  الإعدادي في مصر,  تم  استخدام  التكرارات  والنسب  المئوية  والمتوسطات  الحسابية,  وقد  كشفت  نتائج  الدراسة  إلى  تدني  تضمين مجالات التربية الدولية في مناهج التاريخ المقررة على تلاميذ المرحلة الإعدادية,  فقد  جاءت  نسبة  تضمين  المحور  الثاني  (التعاون الدولي)  ومعاييره  بنسبة  مرتفعة,  والمحور الأول ( المجتمع الدولي) ومعاييره بنسبة مرتفعة, والمحور  الثالث ( النظام الدولي) ومعاييره  بنسبة  متوسطة,  والمحورين  الرابع  والخامس( تكنولوجيا المعلومات والإتصالات الدولية) و  ( القانون والقضايا الدوليه)  بنسب  متدنية,  وكان  هذا  بمثابة  الإجابة  عن  السؤال  الثاني  للدراسة.
        وفي  ضوء  نتائج  الدراسة  أوصى  الباحث  ببعض  التوصيات  أهمها العمل  على  مراعاة  التكامل  والتوازن  والشمول  في  تضمين مجالات التربية الدولية في مناهج التاريخ للمرحلة الإعدادية

الكلمات الرئيسية