مدخل التخطيط التربوي لتحقيق الميزة التنافسية بالتعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ وعميد كلية التربية الأسبق جامعة المنيا

3 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية جامعة بني سويف

4 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

        هدف البحث الحالي إلى التعرف إلى التخطيط التربوي، وأهم مداخله في الأدبيات التربوية، والوصول إلى الصعوبات التي تواجه تحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الأساسي، والتعرف إلى كيفية تحقيق الميزة التنافسية بالتعليم الأساسي. تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، والذي يحلل الواقع ويفسره تفسيراً علمياً منطقيا ويتناول مشكلته بشكل محدد ويصورها كميًا عن طريق جمع المعلومات والبيانات الدقيقة المتقنة عن الظاهرة، وتصنيفها، وتحليلها، وإخضاعها للدراسة الدقيقة، وقد توصل البحث إلي مجموعة من النتائج من أهمها: إن الميزة التنافسية تعد بمثابة أداة أساسية لمرحلة التعليم الأساسي لمواجهة التقدم التكنولوجي، والانفجار المعرفي المتنامي، إن تحقيق الميزة التنافسية لمرحلة التعليم الأساسي يتمثل في تحقيق مختلف أنواع الميزة التنافسية سواء في التكلفة الأقل أو تمييز الخريج، لضمان نجاح الميزة التنافسية في مرحلة التعليم الأساسي؛ فلابد من وجود الموارد المالية، والموارد البشرية، والكفاءات العالية، والتفكير الاستراتيجي.
 
 

الكلمات الرئيسية