الخصائـــص السيكومترية لمقياس ابـــــراكسيا الكلام لـــــدى أطفــــــال المـــــــرحلة الابتــــــدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستــــــــاذ الصحـــــــة النفســــية المساعد بكليـــة التـــربية جامعة بنى ســـويف

3 مــــــدرس الصــــــحة النفســـية بكليــــة التــربية جامعة بنى سـويف

المستخلص

هدف البحث الحالي الى توفير أداه لقياس اضطراب ابراكسيا الكلام  لدي أطفال المرحلة الابتدائية والتحقق من الخصائص السيكومترية لهذا المقياس وتكونت عينة التحقق من الكفاءة السيكومترية من (30) تلميذ وتلميذه من تلاميذ مدرسه المعالي الخاصة. وبعض المدارس الابتدائية داخل محافظه أسيوط، وتراوحت اعمارهم ما بين (7-9) سنوات, بمتوسط عمرى قدره (7.70) عام، وانحراف معياري قدره (67,0)، وتم استخدام المنهج  الوصفي ، وتمثلت أدوات الدراسة في إعداد  مقياس تصميم  الباحثة والذي تمثل من ثلاثة أبعاد وهم تقييم الحركات الفمية، تقييم الإطار اللحني، تقييم اصوات الكلام (التلفظ) ،ويندرج تحت كل بعد (١٠) مفردات حيث تراوح معامل الارتباط لمفردات بعد تقييم الحركات الفمية من (٠.٦٢٧:٠.٨٧٨)  بينما تراوح معامل ارتباط بعد تقييم الإطار اللحني من (٠.٤٣٠:٠.٧٣٣)  وجاءت معاملات ارتباط بعد تقييم اصوات الكلام (التلفظ) من (٠.٧٦٩:٠.٦٥٣)، وأسفرت  نتائج البحث الى ان مقياس ابراكسيا الكلام للأطفال ابدي نتائج مقبولة. حيث يتمتع بدرجه عالية من الصدق والثبات والاتساق الداخلي مما  يؤكد صلاحيه هذا المقياس.
 
 

الكلمات الرئيسية