درجة توافر التقنيات المساعدة للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية في معاهد التربية الفكرية بمدينة بريدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه في قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود

2 أستاذ التربية الخاصة بجامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر التقنيات المساعدة للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية في معاهد التربية الفكرية بمدينة بريدة، في منطقة القصيم. وكذلك الكشف عن الفروق في متوسط درجة توافر التقنيات المساعدة للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية في معاهد التربية الفكرية بمدينة بريدة تعزى إلى المؤهل العلمي وسنوات الخبرة ومستوى الصف. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث شمل مجتمع الدراسة جميع المعلمين العاملين في معاهد التربية الفكرية بمدينة بريدة، والبالغ عددهم (66) معلماً للتربية الفكرية، ونتيجة لقلة عدد أفراد المجتمع فقد اعتمدت الدراسة المجتمع كاملاً ممثلاً لعينتها واستجاب منهم (54) معلماً، واستخدام الباحث الاستبيان (من إعداد الباحثان) كأداة لجمع البيانات.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر التقنيات المساعدة للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية في معاهد التربية الفكرية بمدينة بريدة كانت بدرجة " متوفر لحد ما" بصورة عامة، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لجميع التقنيات (2.76 من 5). كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط توافر التقنيات المساعدة للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية في معاهد التربية الفكرية بمدينة بريدة تعزى لمتغيرات الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية