واقع استخدام المعلّمات لإستراتيجيّات التّقويم البديل مع طالبات برامج التَّربية الفكريَّة بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بكلية التربية، بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدِّراسة إلى الكشف عن إستراتيجيات التقويم البديل المناسِبة لتقييم طالبات برامج التربية الفكرية بالمرحلة الابتدائية, كما هدفت إلى التعرف على واقع استخدام المعلمات لتلك الإستراتيجيات, بالإضافة إلى الكشف عن معوّقات استخدام المعلمات لتلك الإستراتيجيات, ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدِّراسة من جميع معلّمات برامج التربية الفكرية الابتدائية بمحافظات الخرج, والدلم, وحوطة بني تميم, البالغ عددهنّ (٣8) معلمة, ونظراً لمحدودية مجتمع الدِّراسة، اتبعت الباحثة أسلوب الحصر الشامل، وذلك من خلال تطبيق أداة الدِّراسة على كامل مجتمع الدِّراسة, وبعد التطبيق الميداني حصلت على (34) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها:

أن إستراتيجيات التقويم البديل المناسِبة لتقييم طالبات برامج التربية الفكرية بالمرحلة الابتدائية جاءت بدرجة مرتفعة بمتوسط (3.85 من 5).
أبرز إستراتيجيات التقويم البديل المناسبة لتقييم طالبات برامج التربية الفكرية بالمرحلة الابتدائية، تمثّلت في بُعد إستراتيجية الملاحظة observation بمتوسط (4.00 من 5).
أن مدى استخدام المعلمات لإستراتيجيات التقويم البديل مع طالبات برامج التربية الفكرية بالمرحلة الابتدائية جاء بدرجة مرتفعة بمتوسط (3.77من 5).
أبرز مدى لاستخدام المعلّمات لإستراتيجيات التقويم البديل مع طالبات برامج التربية الفكرية بالمرحلة الابتدائية، تمثّل في بُعد إستراتيجية الملاحظة observation بمتوسط (4.12من 5).
أن معوقات استخدام المعلمات لإستراتيجيات التقويم البديل مع طالبات برامج التربية الفكرية بالمرحلة الابتدائية جاءت بدرجة مرتفعة، بمتوسط (3.70 من 5.00).

 قدمت الدراسة عدداً من التوصيات، من أبرزها:

العمل على توفير فرص التدريب لمعلمات برامج التربية الفكرية على إستراتيجيات التقويم البديل وكيفية تطبيقها.
العمل على توفير الدعم المادي, وتوفير الأدوات والأجهزة اللازمة لتفعيل التقويم البديل في المدرسة.
وضع لوائح وأنظمة تقويم الطالب التي تلزم المعلّمات باستخدام التقويم البديل مع طلبة التربية الفكرية.

 

الكلمات الرئيسية