واقع القيادة التشاركيَّة لدى مديري المدارس الثانوية الحكوميَّة بمدينة بريدة من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير في الإدارة التربوية بجامعة القصيم

2 أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المساعد في جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث إلى التعرُّف على واقع القيادة التشاركيَّة لدى مديري المدارس الثانوية الحكوميَّة بمدينة بريدة من وجهة نظر المعلمين، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسط استجابات العينة تُعزَى لمتغيرات البحث: (الجنس، عدد سنوات الخبرة في مجال التعليم، عدد سنوات العمل في المدرسة الحالية)، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة البحث من (139) معلمًا، و(205) من المعلمات من معلمي المدارس الثانوية الحكوميَّة بمدينة بريدة، وقد أظهرت نتائج البحث أن واقع ممارسة القيادة التشاركيَّة لدى مديري المدارس بمدينة بريدة جاءت بدرجة عالية، وذلك على مستوى الأبعاد الثلاثة: تفويض السلطة، المشاركة في صنع القرار، العلاقات الإنسانية، كما بيّنت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول واقع ممارسة القيادة التشاركيَّة لدى مديري المدارس الثانوية تُعزَى لمتغيرات: (الجنس، عدد سنوات الخبرة في مجال التعليم، عدد سنوات العمل في المدرسة الحالية). وقد أوصى الباحثان بعقد دورات تدريبية لمديري المدارس الثانوية للتدريب على نمط القيادة التشاركيَّة، وتوضيح أهمية ممارستها داخل البيئة المدرسية، والحرص على مشاركة كافة المعلمين في صناعة القرار، والاستفادة من آرائهم ومقترحاتهم.

الكلمات الرئيسية