فعالية برنامج إرشادى لتعزيز الصمودالنفسى للمراهقين ذوى الاعاقة البصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسيــــــــة بكليـــــــــــــــــــــــــة التربيـــــــــــــة جامعــة بني سويــــف

3 مـــــــــدرس الصـــــــــحــــــــــــــة النفســـــــــــــيــــــــة بكليـــــة التربـــــــة جامــــــعـــــة بــــــــنى ســـويـــــــــف

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي لتعزيز الصمود النفسي للمراهقين ذوي الإعاقة البصرية، ، وتكونت عينة الدراسة من (16) طالب وطالبة من المراهقين ذوي الإعاقة البصرية. تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية (8) طلاب، وضابطة (8) طلاب. وتراوحت اعمارهم الزمنية ما بين (13-15) سنة بمتوسط عمري (14.06) عاما، وانحراف معياري قدره (0.77)، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي وتم إستخدام الادوات التالية : مقياس الصمود النفسي (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي لذوي الإعاقة البصرية (إعداد الباحثة). وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند(0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الصمود النفسي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الصمود النفسي في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا للقياسين البعدي والتتبعي مما يدل على استمرار فعالية البرنامج الإرشادي.
 

الكلمات الرئيسية