فعالية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة الحركية فى خفض اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الأسكندرية

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى فعالية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة الحركية فى خفض اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد والتحقق من إمكانية استمرار فاعلية هذا البرنامج بعد انتهائه. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (8) أطفال تنقسم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية عددها (4) تم تعريضهم للبرنامج ومجموعة ضابطة عددها (4) لم يتعرضوا للبرنامج وذلك بمتوسط عمرى قدره (5,0) وانحراف معياري (7,0) بمركز إلوان لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بمحافظة بنى سويف وبلغت معامل ذكائهم من (55- 70) وقد تمثلت أدوات الدراسة فى أختبار الذكاء استانفورد بينية(الصورة الخامسة)إعداد وتقنين صفوت فرج (2011) ومقياس الطفل التوحدى إعداد عادل عبدالله (2003) لتحديد عينة الدراسة ، ومقياس اضطراب اللغة البراجماتية (إعداد الباحثة) والبرنامج التدريبي (الأنشطة الحركية) إعداد الباحثة وباستخدام الأساليب الأحصائية (اختبار مان ويتنى، واختبار ويلككسون) وقد أـسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج فى خفض اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد .
 
 

الكلمات الرئيسية