فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التكامل الحسي فى خفض السلوك النمطى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الأسكندرية

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التكامل الحسي فى خفض السلوك النمطى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد وتم استخدام المنهج شبه تجرييبى حيث بلغ عدد أفراد الدراسة (12) طفلاً والذين تم اختيارهم من مركز ارادة لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بمحافظة بنى سويف وكان عمرهم 4-6 سنوات واعتمدت الدراسة على الأدوات التالية أختبار الذكاء ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة ) إعداد وتقنين صفوت فرج (2011) ومقياس جيليام التقديري لتشخيص اعراض وشدة اضطراب التوحد إعداد عادل عبد الله(2021) لتحديد عينة الدراسة،  ومقياس السلوك النمطى (إعداد الباحثة)  والبرنامج التدريبى (التكامل الحسي) إعداد الباحثة وباستخدام الأساليب الأحصائية الملائمة (اختبار مان ويتنى، واختبار ويلكوكسون) . وكانت النتائج كمايلي:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات المجموعة الجريبية والمجموعة الضابطة فى السلوك النمطى بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية .                                           
             2- توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات السلوك النمطى للمجموعة التجريبية فى القياسيين البعدى والتتبعى .
3-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات السلوك النمطى للمجموعة التجريبىية فى     القياسيين البعدى والتتبعى .
 

الكلمات الرئيسية