التكامل بين التعلم المتوافق مع الدماغ و"علوم المواطن" Citizen Science في تنمية الاستيعاب المفاهيمي و"مهارات الحياة والمهنة" والاهتمام بالعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية- جامعة الإسكندرية

المستخلص

     استهدف البحث الحالي تنمية الاستيعاب المفاهيمي، و"مهارات الحياة والمهنة"، والاهتمام بالعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال استخدام نموذج تدريسي مقترح ناتج عن التكامل بين التعلم المتوافق مع عمل الدماغ، ومشروعات "علوم المواطن"؛ ولتحقيق ذلك استُخدم المنهجان: الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي ذو المجموعتين: الضابطة، والتجريبية؛ لتعرُّف أثر النموذج التدريسي المقترح، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار الاستيعاب المفاهيمي، وبطاقة ملاحظة "مهارات الحياة والمهنة"، ومقياس الاهتمام بالعلم، وطُبقت تجربة البحث على مجموعة ضابطة قوامها 17 تلميذًا، ومجموعة تجريبية قوامها 20 تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي في العام الدراسي 2021- 2022. وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين: الضابطة، والتجريبية في اختبار الاستيعاب المفاهيمي، وبطاقة ملاحظة "مهارات الحياة والمهنة"، ومقياس الاهتمام بالعلم؛ لصالح المجموعة التجريبية؛ ومن ثم فإن النموذج التدريسي المقترح؛ قد أثر في تنمية كل من: الاستيعاب المفاهيمي، و"مهارات الحياة والمهنة"، والاهتمام بالعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. ومن التوصيات التي أكدها البحث: ضرورة تضمين النموذج التدريسي المقترح في برامج إعداد معلم العلوم قبل الخدمة، والتنمية المهنية بعد الخدمة، وكيفية استخدامه في تدريس العلوم، وكذلك تشجيع الشراكة بين معلمي العلوم، والطلاب، وأساتذة الجامعات المصرية لإجراء مشروعات"علوم المواطن".

الكلمات الرئيسية