نقد الذات المرضي وعلاقته بالميول الانتحارية لدى طلاب المرحلة الثانوية " دراسة حالة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحة النفسية كلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث  إلى الكشف عن العلاقة بين نقد الذات المرضي والميول الانتحارية لطلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هدف البحث تم تطبيق مقياسي نقد الذات المرضي، والميول الانتحارية ( إعداد الباحثة)، على عينة قوامها (456) طالبًا وطالبة بالمرحلة الثانوية ممن تتراوح أعمارهم بين (16- 18) عامًا بمتوسط عمري (17.84) وانحراف معيارى (0.99)، ومن حالتين كعينة كلينيكية: الحالة الأولى ( لطالبة بالقسم العلمي بالفرقة الثالثة)، والحالة الثانية ( لطالب بالفرقة الثالثة بالقسم الأدبي) ممن حصلوا على درجات مرتفعة على المقياسين، ولتحقيق هدف البحث الإكلينيكي تم تطبيق استمارة المقابلة (إعداد الباحثة)، والملاحظة الإكلينيكية غير المباشرة، واختبار "ساكس" لتكملة الجمل، واختبار تفهم الموضوع للكبار(T.A.T)، و أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى( 0.01) بين نقد الذات المرضي والميول الانتحارية لطلاب المرحلة الثانوية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث على مقياس نقد الذات المرضي، وعدم وجود  فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث على بعدي التفكير الانتحاري والتصورات الانتحارية ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب القسمين العلمي والأدبي على مقياسى نقد الذات المرضي والميول الانتحارية، كما أكدت النتائج أنه يمكن التنبؤ بالميول الانتحارية من خلال نقد الذات المرضي، وكشف استجابات الحالتين على الأدوات الإكلينيكية والسيكومترية وجود ديناميات شخصية مميزة لهم واتفاق لنتائج البحث الكيفية مع نتائج التحليل الكمي في وجود بعض أعراض نقد الذات المرضي والميول الانتحارية المرتفعة.

الكلمات الرئيسية