استراتيجية مقترحة لتحويل جامعة المنيا إلى جامعة خضراء على ضوء بعض الخبرات العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

استهدف هذا البحث صياغة ملامح خطة استراتيجية مقترحة لتحويل جامعة المنيا إلى جامعة خضراء، وقد اعتمد هذا البحث المنهج الوصفي لتحديد مفهوم الاقتصاد الأخضر ونشأته، وتوضيح العلاقة بين التعليم العالي والتنمية الاقتصادية، ثم الوقوف على مقومات الجامعات الخضراء في ضوء بعض ممارسات الجامعات الخضراء العالمية في مجالات (الحرم الجامعي، والتدريس، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع). وفضلاً عن ذلك تم استخدام أسلوب SWOT لتحليل وتحديد العوامل الاستراتيجية في البيئتين الداخلية والخارجية التي تحكمان عمل الجامعات المصرية (جامعة المنيا نموذجًا). 
ووفقًا لأسلوب SWOT، فقد تم إعداد استبانة تقييم عناصر البيئة الداخلية والخارجية لجامعة المنيا في ضوء متطلبات التحول للاقتصاد الأخضر، وتم تحكيمها وتطبيقها على عينة قدرها 253 من أعضاء هيئة التدريس من بعض كليات جامعة المنيا. وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها استجابات عينة البحث تم تحديد نقاط القوة والضعف في البيئة الداخلية لجامعة المنيا، وكذلك تحديد الفرص والتهديدات في البيئة الخارجية المحيطة بها. ومن ثمَّ، تحديد واستكشاف العناصر الأكثر تأثيرًا في تحويل جامعة المنيا إلى جامعة خضراء، ومن ثمَّ صياغة البدائل والخيارات الاستراتيجية. 
وقد أسفر هذا البحث عن عدة نتائج أبرزها : ضعف البنية التكنولوجية بجامعة المنيا، وتزايد الفجوات الرقمية بالمجتمع المصري ، ندرة اعتماد المشاريع التعليمية في المناهج الدراسية التي تشجع على الإبداع والابتكار، قلة البرامج الأكاديمية التي تلبي متطلبات الاقتصاد الأخضر، عدم وجود سياسة واضحة ومعلنة للبحث العلمي على المستوى القومي، محدودية تمويل وإنشاء كراسي بحثية متخصصة في مجال الاستدامة والقضايا المرتبطة بها، وقصور التعاون بين الجامعة ومؤسسات الإنتاج.
وقد قدم هذا البحث ملامح استراتيجية مقترحة لتحويل جامعة المنيا إلى جامعة خضراء، وانتهى بمجموعة من التوصيات، من أهمها: عدم الانسياق مع توجهات المؤسسات الدولية بالدعوة إلى تقليص دور الدولة في التعليم، تطوير بدائل وآليات متنوعة ومستدامة لتمويل برامج وأنشطة ومشاريع البحث العلمي، وتحديد الأولويات البحثية بالمجالات والتخصصات العلمية، واستحداث بعض البرامج والمقررات الجامعية المرتبطة، وإنشاء بعض مراكز التميز البحثي في مجالات الاقتصاد الأخضر وتطبيقاته المختلفة بالجامعة.
 

الكلمات الرئيسية