متطلبات تحويل المدارس الفنية الصناعية إلى مدارس ريادية فى ضوء الهندسة العكسية- رؤية مستقبلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التعليم العالي والتعليم المستمر كلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى تعرُّف متطلبات تحويل المدارس الفنية الصناعية إلى مدارس ريادية فى ضوء الهندسة العكسية، وذلك من خلال استعراض مفهوم مدارس التعليم الفنى الصناعي، ومميزات مدارس التعليم الفني الصناعي، وأهم أنواع مدارس التعليم الفنى الصناعي بمصر، ونشأة ريادة الأعمال، وتعريف المدرسة الريادية، ومفهوم ريادة الأعمال، وأهمية ريادة الأعمال بمدارس التعليم الفني، ومبررات تحويل مدارس التعليم الفنى الصناعي إلى مدارس ريادية، ومفهوم الهندسة العكسية، وأهدافها، وخطوات تطبيق منهجية الهندسة العكسية، ومبررات استخدامها، والتعرض لنماذج من تطبيقات الهندسة العكسية بالدول المتقدمة، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي مستخدمًا الاستبانة كأداة لجمع البيانات باعتبارها من أهم وأنسب أدوات المنهج الوصفي.
 وتوصلَ البحث إلى تقديم بعض المتطلبات اللازمة لتحويل المدارس الفنية الصناعية إلى مدارس ريادية فى ضوء الهندسة العكسية تمثلت في: المتطلبات التشريعية والإدارية، والمتطلبات البشرية، والمتطلبات المادية والفنية والتجهيزية، وقد أوصى البحث بإعداد دليل إجرائي للهندسة العكسية يوضح الأهداف والإجراءات والممارسات المتميزة وفق قوانين وتشريعات تمنح المعلمين الثقة فى التطبيق العملى لها، وإعداد خطة واضحة لتحويل مدارس التعليم الفنى الصناعى إلى مدارس ريادية توظف المداخل والأساليب الحديثة كالهندسة العكسية.
 

الكلمات الرئيسية