التطبيقات الإدارية لتقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة الحياة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف "آليات مقترحة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التعليمية المساعد كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

       هدف البحث تقديم مجموعة من الآليات المقترحة للتطبيقات الإدارية لتقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة الحياة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف، من خلال تعرف الإطار النظري للذكاء الاصطناعي بالجامعات، من حيث (نشأته، وخصائصه، وأهميته، وأهدافه، وتقنياته)، وعرض للأسس النظرية لجودة الحياة الوظيفية، من حيث (ماهيتها، أهميتها وأهدافها، وأبعادها)، ورصد واقع التطبيقات الإدارية لتقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة الحياة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف وثائقيًا، ومن خلال الدراسة الميدانية، حيث اعتمد البحث علي استبانة للتعرف على واقع جودة الحياة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وتم التطبيق علي(438) من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
     وتوصل البحث إلي مجموعة من الآليات المقترحة لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة الحياة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف، تمثلت في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتهيئة بيئة العمل المناسبة لأعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق الاستقرار الوظيفي والنمو المهني لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف، وتمكينهم من المشاركة في اتخاذ القرارات، وفي تحقيق التوازن بين الحياة الشخصية والوظيفية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف، وفي دعم أجور ومكافآت أعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف، بما يحسن جودة الحياة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف.
 
 

الكلمات الرئيسية